نصائح و ارشادات

السويد تعين خبيراً دولياً للحصول على لقاح كورونا

عيّنت الحكومة المستشار السابق في منظمة الصحة العالمية ريتشارد بيرغستروم منسقاً للقاح في السويد. وكلفته بمهمة وضع خطة عمل والاتصال مع الشركات المصنعة لتأمين وصول السويد إلى لقاح كورونا. وفق ما نقلت TT.

وقال بيرغستروم في مؤتمر صحفي مع وزيرة الشؤون الاجتماعية لينا هالينغرين اليوم إن مهمته “معقدة جداً”.

فيما قالت هالينغرين إن مسؤولية الحكومة والمنسق هي ببساطة الحصول على لقاح للسويد.

ويعمل بيرغستروم لدى عدد من شركات الأدوية، وهو نائب رئيس معهد كارولينسكا، ومستشار سابق لمنظمة الصحة العالمية. ويوصف بأنه يمتلك شبكة واسعة من الاتصالات وكثير من سنوات الخبرة في قطاع الدواء محلياً ودولياً.

وقال بيرغستروم إن من واجبه كسويدي وشخص في قطاع الأدوية أن يقدم المساعدة.

وأضاف “لو انتشر وباء كورونا قبل عقد من الزمن لكان أكثر حدة. فبعد مرض سارس وميرس، فتح العالم عينه بطريقة أخرى على الأوبئة واستثمر القطاعان الخاص والعام في تطوير اللقاحات. وهم الآن يتعاونون بطريقة لم يكن من الممكن تصورها قبل 30 عاماً”.

وعبر بيرغستروم عن اعتقاده بأن أقرب وقت لتوفر اللقاح على نطاق واسع سيكون في أواخر 2020، أو ربيع العام المقبل.

وعن التحديات التي تواجه السويد في الحصول على اللقاح، قال بيرغستروم “يتعلق الأمر بإيجاد توازن بين الوصول للقاح بسرعة، وفي الوقت نفسه أن يكون ذلك جزءاً من التعاون العالمي والأوروبي والشمالي. لذلك لدي مشهد معقد للمناورة فيه”.

في حين قالت هالينغرين إن تطوير اللقاح يستغرق عادة من 10 إلى 15 عاماً، ويمكن للمرء الآن التحدث عن عُشر ذلك الوقت فقط. غير أنها لفتت أيضاً إلى أن “اللقاح قد لا يصل في وقت مبكر. لذلك يجب أن يكون المجتمع قادراً على العودة إلى طبيعته قبل توافر اللقاح”، مؤكدة ضرورة الالتزام بالقيود والعمل على منع انتشار العدوى.

وأضافت هالينغرين أن الاتحاد الأوروبي يحتاج أيضاً إلى وضع خطة مشتركة (..) هناك وقت للحوار مع الدول الأخرى والهيئات المختلفة. يعتبر الاتحاد الأوروبي تعاوناً مهماً بالنسبة لنا، رغم أن كثيرين يرون أن الأمر استغرق وقتاً طويلاً بخصوص معدات الحماية وأن السويد لم تحصل على أي تبادل، أفهم ذلك بالطبع، لكن الآن هناك مزيد من الوقت”.

وكانت الحكومة رفعت سقف القروض لهيئة الصحة العامة إلى ملياري كرون لتكون السويد قادرة على تأمين لقاح كورونا حال توافره.

وكانت شركة استرا زينيكا السويدية البريطانية الخاصة أعلنت السبت توقيع اتفاق مع دول أوروبية لتسليمها 400 مليون جرعة من اللقاح نهاية العام الحالي.

وقالت هالينغرين إن السويد أجرت محادثات مع استرا زينيكا وغيرها.

المصدر: مؤسسة الكومبس الإعلامية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق