نصائح و ارشادات

الحكومة جاهزة لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة

جدّد رئيس الحكومة السويدية ستيفان لوفين، في مؤتمر صحفي عقده في ستوكهولم قبل قليل، دعوته للمواطنين بضرورة الالتزام بنصائح وتوصيات السلطات الصحية.

وقال لوفين إن “التوقعات من المواطنين هي أن يجري إتباع النصائح كل يوم وكل دقيقة”، وفق تعبيره.

يأتي ذلك بعد وقت قصير، من إعلان هيئة الصحة العامة وصول عدد الوفيات بمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا في السويد إلى 591 حالة.

وكانت السويد سجلت أمس 477 وفاة، ما يعني تسجيل 114 وفاة جديدة.

وأضاف لوفين أن معظم حالات العدوى منتشرة في ستوكهولم و Östergötland و Sörmland، لكن يجب علينا أن نستعد لانتشار العدوى الى المناطق الأخرى.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيزابيلا لوفين إن السويد في سباق مارثون مع عدوى كورونا، مؤكدة أن الحكومة ستتخذ إجراءات أكثر صرامة إن لزم الأمر.

فيما شكر لوفين أحزاب البرلمان على منح الحكومة صلاحيات أوسع لاتخاذ القرارات المتعلقة بالحد من انتشار العدوى دون الرجوع للبرلمان، من خلال موافقتها على مشروع القانون الذي اقترحته الحكومة.

وأضاف “ينطبق القانون فقط على التدابير المرتبطة بفيروس كورونا لفترة محدودة فقط”.

وكانت الأحزاب أعلنت اليوم بعد اجتماع مطول مع الحكومة موافقتها على مشروع قانون يمنح الأخيرة سلطة أكبر في اتخاذ القرارات اللازمة للحد من انتشار كورونا، كإغلاق أو فرض قيود على عمل المطارات والموانئ والمطاعم والحانات والمقاهي والصالات الرياضية.

وقال لوفين “قررنا في مشروع القانون أن يكون لدينا الأدوات اللازمة للعمل بسرعة على مزيد من التدابير حين نحتاجها”، مضيفاً “قد تحتاج الإجراءات إلى تجاوز ما تنص عليه قواعد قانون حماية العدوى”.

فيما قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية لينا هالينغرين “نشهد الآن وضعاً صعباً ونحتاج إلى إمكانية لاتخاذ قرارات صعبة إذا لزم الأمر”.

وأوضحت أن مشروع القانون يمنح الحكومة الفرصة لإصدار القرار دون الرجوع إلى البرلمان أولاً.

وعن الحاجة إلى مشروع القانون قالت هالينغرين “إنها مسألة وقت. فحتى لو كان البرلمان يعمل بسرعة، قد يعني ذلك أن نخسر أياماً، ولسنا مستعدين لتحمل هذا الخطر”.

وكررت إيزابيلا لوفين نصائح الحكومة للحد من العدوى بأن يتبع المرء التعليمات الصحية، وأن يبقى في البيت خلال عطلة الفصح، وأن يتجنب السفر الآن وفي الصيف، وأن يهتم بقواعد النظافة العامة.

المصدر: مؤسسة الكومبس الإعلامية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق